الإثنين, 28 آذار/مارس 2022 06:21

قسم الهندسة المدنية يمنح الماجستير بامتياز عن تحسين الخواص الفيزيائية والميكانيكية لخلطات الراب المجددة 

 
منح قسم الهندسة المدنية في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير وبدرجة الامتياز للطالبة ميس اياد جعفر / تخصص طرق و نقل عن رسالتها  الموسومة: 
( تحسين الخواص الفيزيائية والميكانيكية لخلطات الراب المجددة مع مسحوق الطين النانوي ) 
ويتمثل أحد الأهداف الرئيسية لهذا البحث في تحسين أداء وخصائص الخلطات الاسفلتية الساخنة المعاد تدويرها والتي تحتوي على عدد من النسب المئوية لمواد التبلیط الاسفلتي المستصلح (RAP )  باستخدام الأسمنت الإسفلتي المعدل بنسب مختلفة من مسحوق الطين النانوي. تم استخدام RAP في هذا العمل بثلاث نسب (30 ، 40 ، و 50٪) من وزن الخليط الكلي ، وتم تجديدها باستخدام اسفلت بتدرج (85-100) ، والسبب في اختيار هذه النسب هو البقاء في الحدود الموصى بها لاستخدام مواد RAP على النحو الموصى به من قبل الباحثين السابقين. يتم تعديل الخليط المعاد تدويره الذي تم تجديده باستخدام الأسمنت الإسفلتي الجديد المخلوط والمعدّل بمسحوق الطين النانوي المونتموريلونيت (MMT) بنسبة (3،1 و 5٪)  من وزن الأسمنت الإسفلتي. درست الأبحاث السابقة تأثير MMT النانوي على المادة الرابطة البكر ووجد أن لزوجة الإسفلت المعدل باستخدام MMT تميل إلى الارتفاع مع ارتفاع نسبة MMT وكذلك نقطة الليونة بينما يتم تقليل الاختراق و المطيلية.
  تم استخدام تصميم خلطة مارشال لتحديد محتوى نسبة الاسفلت المثلى (O.B.C) للخلطة المرجعية. جميع المواد الأساسية المستخدمة في هذا العمل متوفرة محليًا ، وهي تتكون من: رابط إسفلتي بدرجة اختراق (40-50) ، وتدرج الركام للطبقة السطحية ذو المقاس الاسمي الاقصى 12.5 ملم وأسمنت بورتلاند كمادة مالئة. بعد تصميم الخلطة  المعاد تدويرها ، تم تقييمها مع الخلطة المرجعية باستخداد ثباتية مارشال و التدفق  وقوة الشد غير المباشرة ، ونسبة مقاومة الشد (TSR) ، وقوة الانضغاط ، ودليل القوة المتبقية (IRS)، ومقاومة التشوه الدائم.
  بشكلٍ عام ، أشارت نتائج الاختبارات إلى أن الخليط المعاد تدويره المعدل بالطين النانوي كان أفضل من الخلطات المعاد تدويرها بدون المادة النانوية .
تمت ملاحظة ان الخلطات الاسفلتية المعاد تدويرها مع 5٪  MMT من الطين النانوي يحسين ثباتية مارشال وتقليل التدفق بنسبة 53.4٪ و 28.9٪ على التوالي لـ 50٪ RAP ، بينما تقل قوة الشد غير المباشرة ITS وقوة الانضغاط بالمقارنة مع الخليط الأصلي على سبيل المثال كان الانخفاض بنسبة 17.2٪ و 10.95٪ للفحوصات على التوالي لـ 50٪RAP من العينات المعرضة للظروف في الفحص. ومع ذلك؛ تم تحسين مقاومة الرطوبة كما يتضح من نسبة مقاومة الشد TSR ودليل القوة المتبقية IRS ، حيث زادت بنسبة 16.13٪ و 0.42٪ في 50٪ RAP و 5٪ MMT  . ومن ناحية أخرى ، تمت زيادة مقاومة التخدد بشكل ملحوظ في نفس المزيج حيث كانت 83.2٪.
وتالفت لجنة المناقشة من ا.د. محمد عباس الجميلي من جامعة الكوفة رئيسا وأ.د. ميامي محمد هلال وم.د. عمار عباس محمد اعضاء وأ. د. حسين حميد كريم وأ. د. حسن حمودي جوني مشرفين من الجامعة التكنولوجية .
Read 814 times Last modified on الإثنين, 28 آذار/مارس 2022 06:28

Media

1655030
  Today Today6
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week6
  This_Month This_Month6
  All_Days All_Days1655030
Highest Visitors 05-07-2024 : 90
Top